وزارة التعليم العالي تراسل الجامعات لتفسير عنوان الطالب من فئة 5 نجوم

0
245

راسلت وزارة التعليم العالي المؤسسات الجامعية تفسر لها كيفية مساعدة الطلبة في تكوينهم الجامعي لبناء مسارهم التكويني، عن طريق القيام بأنشطة تهدف إلى تنمية المواطنة والاستقلالية، لاسيما بعدما فشلت الأساليب القديمة في جذب انتباه الطالب للمشاركة في هذا النوع من العمليات، عبر إخضاع طلبة مستويي الليسانس والماستر.

وأضافت التعليمة الوزارية أن نجاح هذا الأسلوب يعتمد تعزيز الثقة بين مختلف الفواعل في المؤسسة الجامعية يتطلب تمرين «كيف تصبح خريجا من فئة 5 نجوم» من الطالب الذي يرغب في القيام به بتجسيد خمس (05) خطوات خلال مساره الجامعي، وتقدم كل خطوة من بنجمة واحدة، وفي نهاية مساره الجامعي، يتم تقييم الطالب في المراحل الخمس (05)، من قبل لجنة تحكيم مختلطة، مكونة من أعضاء من الجامعة، وأعضاء من المحيط الاجتماعي و الاقتصادي على أساس حقيبة الطالب المتفوق (Portfolio). ووفقا للنتائج التي سيتحصل عليها الطالب يتم تكريم الناجحين المتفوقين من كل دفعة. كما سيتيح لهم التفوق في هذا التمرين امكانية توظيفهم من قبل المؤسسات أو تمنح لهم الأولوية للالتحاق بالأطوار العليا في الجامعة. مختصرة للمراحل الخمسة (05) الخاصة بتجربة “الطالب ذو خمس نجوم”، الخاصة بطوري الليسانس والماستر
– النجمة الأولى: الأداء الأكاديمي (الترتيب ضمن أفضل الطلبة)
– النجمة الثانية التقرب من المؤسسة (دراسة حالات داخل المؤسسات، مرتبطة بجوانب ذات صلة بتكوين الطالب)
– النجمة الثالثة: تنمية المهارات المهنية والأفقية (لغات أجنبية، أعلام الي أدوات جودة، إدارة أعمال، ممارسات رياضية وثقافية العاب فكرية تنظيم محاضرات متبوعة بمناقشات حول بعض المواضيع الاجتماعية. ).
– النجمة الرابعة: متابعة تعليم عن بعد أو تعليم حركي يقيم بديون (سواء بواسطة الدروس المكثفة المفتوحة عبر الخط MOOC، أو بأي وسيلة أخرى عبر الخط، برنامج ERASMUS الحركية الأكاديمية الموجية أساسا نحو جنوب البلاد)
– النجمة الخامسة: الاندماج والانشغالات الاجتماعية (أعمال خيرية مثل زيارات المستشفيات ومساعدة المرضى، التعاون الأكاديمي مع هيئات معتمدة في الجزائر، وصي مستشار للطالب، ممثل عن الطلبة في مختلف المجالس البيداغوجية والعلمية للقسم).
يذكر أن التعليمة الوزارية تستثني طلبة الدكتوراه من هذه التجربة التعليمية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا