وزارة التجارة تضبط برنامجا رقابيا خاصا بموسم الاصطياف

0
342

وضعت وزارة التجارة وترقية الصادرات، برنامجا رقابيا خاصا بموسم الاصطياف من أجل ضمان توفر شروط سلامة ونظافة المنتجات الغذائية واسعة الاستهلاك،وسيتم تنفيذ هذا البرنامج عبر مخطط مشترك تحت وصاية اللجنة القطاعية المشتركة التي تضم أربعة قطاعات وزارية.

وحسب ما كشف عنه المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بالوزارة، محمد لوحايدية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، فإن هذا البرنامج يرتكز على تكثيف عمليات الرقابة على المواد الغذائية الحساسة وسريعة التلف، لاسيما تلك التي يكثر استهلاكها خلال فصل الصيف، كالمياه المعدنية والعصائر والأجبان ومشتقات الحليب.

ويهدف البرنامج للتصدي للتسممات الغذائية الجماعية، من خلال مراقبة مختلف وحدات الانتاج ومسارات التسويق، بما في ذلك ظروف العرض والحفظ.

وفي هذا السياق، أشار لوحايدية إلى إنشاء “اللجنة الوزارية المشتركة لتحضير ومراقبة موسم الاصطياف”، والتي تشرف عليها وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الاقليم، وتضم مختلف القطاعات الوزارية المعنية بالرقابة والسهر على أمن المصطافين، على مستوى الشواطئ والفضاءات المخصصة لقضاء العطلة الصيفية، بحيث يتدخل كل قطاع في مجال اختصاصه.

كما يشارك أعوان الرقابة في اللجان الولائية التي تعمل تحت توجيهات الولاة, بالتنسيق مع مصالح الأمن، لفرض احترام شروط نقل المياه المعدنية وباقي المواد الحساسة للحرارة، ومنع عرض المشروبات والمنتجات الغذائية خارج المحلات التجارية لتفادي تعرضها لأشعة الشمس.

وتترتب عن مخالفة هذه الإجراءات عقوبات صارمة حسب لوحايدية الذي أشار إلى أن هذه اللجان تتدخل على مستوى الطرقات والمحلات التجارية والأسواق ووحدات الانتاج والتوزيع.

محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا