مواصلة العمل بنظام التفويج

هذه هي المخططات الاستثنائية لاستئناف الدراسة في الأطوار الثلاث

0
3288
الدراسة

حددت وزارة التربية الوطنية، المخطط الاستثنائي لتنظيم الدراسة في الدخول المدرسي المقبل للسنة الدراسية 2021/2022، في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا في مرحلة التعليم الثلاثة، والذي يفرض تطبيق الترتيبات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار الفيروس.

وتتركز الإجراءات الاستثنائية للتمدرس وفق مذكرة رقم 1394 مؤرخة في 14 أوت، تحوز “نيوز الجزائر” على نسخة منها، وجهت إلى مديري التربية ومفتش المراحل التعليمية ومديري مؤسسات التربية والتعليم، على إلزامية مواصلة التعليم الحضوري في مؤسسات التربية والتعليم قصد تنمية كفاءات التلاميذ والمحافظة على مكتسباتهم وعلى تحصيلهم المعرفي وحتى على استعداداتهم النفسية، بالإضافة إلى إلزامية الحفاظ على صحة التلاميذ والأساتذة وكافة المستخدمين وسلامتهم وضرورة مواصلة تطوير التعليم عن بعد والتعليم الذاتي وتزويدهم بأدوات منهجية.

ووضعت المذكرة جملة من الترتيبات الصحية والتنظيمة في مؤسسات التربية والتعليم والمخططات الاستثنائية للتمدرس في المراحل التعليمة الثلاث للسنة الدراسية 2021 / 2022، وتتمثل هذه الترتيبات في الوقاية الصحية والبروتوكول الوقائي والصحي الذي أعدته الوزارة وصادق عليه المجلس العلمي لوزارة الصحة للسنة الدراسية الماضية، وهو نفس البروتوكول الوقائي الذي تم تحيينه بالنسبة للسنة الدراسية 2021/ 2022، حيث يتعين على مديري مؤسسات التربية والتعليم التقيد بما جاء في هذا البروتوكول وتنفيذه بكل صرامة ضمانا لصحة التلاميذ والأساتذة وكافة المستخدمين.

من جهة أخرى ألزمت المذكرة بضرورة احترام التباعد الجسدي في كل فضاءات مؤسسات التربية والتعليم وخاصة في قاعة الدراسة لذلك يجب مواصلة العمل بالتفويج بالتناوب بين الأفواج الفرعية.

وأضافت المذكرة أنه تم إعداد مخططات استثنائية للتمدرس في المدارس الابتدائية وفي المتوسطات وفي الثانويات تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل مرحلة تعليمية ومتطلباتها البيداغوجية، وتبقي هذه المخططات قابلة للتكييف بشكل مرن مع واقع كل مؤسسة تعليمية وخصوصياتها.

وشددت المذكرة على ضرورة تطبيق الترتيبات المتضمنة وتنفيذ المخططات الاستثنائية المعتمدة، وانجاز جداول التوقيت الأسبوعي وفق هذه المخططات.

ش.إلياس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا