معالجة ملفات الدعم في 15 يوما والقرض يخضع للتحقـيق

“نيوز الجزائر” تنشر حصريا شروط الحكومة الجديدة للإستفادة من الدعم الفلاحي

0
5677

حددت الحكومة شروط الإستفادة من الدعم الفلاحي واقتناء المعدات والتجهيزات الخاصة بالقطاع، وفي مقرر وزاري نسبة الدعم ب 60% بولايات الجنوب وذلك من خلال قرار وزاري جديد وقعه وزير الفلاحة حمداني بتاريخ 27 مارس المنقضي يحدد شروط التأهيل والإستفادة من حساب التخصيص الخاص رقم 149_302 الذي عنوانه صندوق الوطني والتنمية الريفية وتطوير الإستثمار الفلاحي وكيفيات دفع الإعانات بعنوان تطوير الري الفلاحي وترقية اقتصاد الماء.

وحسب نص القرار الذي تحوز “نيوز الجزائر” نسخة منه فإن بمقتضـى القـرار الـوزاري يؤهـل للاستفادة مـن دعـم الصـندوق الوطني للتنميـة الفلاحيـة بعنـوان تـطـويـر الـري الفلاحـي وترقيـة اقتصاد الماء الفلاحون و المربون بصفة فردية أو منظمون في تعاونيات أو جمعيات أو تجمعات المصالح المشتركة، وكذ المؤسسات الاقتصادية التي تتدخل في نشاطات الإنتاج الفلاحي ، -المزارع النموذجية.

أما عن شـروط التأهيـل للاستفادة مـن دعـم حسـاب التخصيص الخـاص وكـذا مـحتويات الـدعم المحـددة لـدفع الإعانات فتحددها المادة 3 من وتخص عمليات الـدعـم إنجاز منقب أو بئر حشد المياه السفي، واقتناء وتركيب تجهيزات ضخ مياه السقي، وكذا إجاز حوض مائي لضبط استعمال مياه الشقي إلى جانب اقتناء وتركيب تجهيزات السقي المقتصدة للمياه على مستوى قطعة الأرض، ويشترط في منح الدعم الحصول على مقرر منح الدعم خاص بكل عملية.

ويجب حسب القرار الوزاري التقيـد فـي إنجـاز العمليـات موضـوع الـدعم بالشروط والمواصفات التقنيـة المعمـول بـهـا المـحـدة ضـمن شـروط التأهيـل، وكـذا دفتـر المواصـفات التقنيـة الأجـهـزة السـقي المعـدة مـن طـرف المعهـد الـوطني للأراضـي والسقي وصرف المياه.

ويجب كذلك أن يوقع المستفيد من الدعم مع موردي الخدمات الذي يختاره، على عقد تنفيذ لإنجاز العملية موضوع الدعم، مع تحديد العلاقة التعاقدية التي تلزمهما، سواء ما تعلق بطبيعة العملية موضوع الإنجاز أوالشروط وكيفيات ومدة الإنجاز وكذا كلفة العملية وكيفيات الدفع، زيادة على الضمانات اللازمة مرفقة بالشهادات التي تثبت ذلك، والمواصفات العلمية والتقنية التي يتم العمل بها لإنجاز العملية.

وعن كيفيات دفع الدعم، فأوضح المقرر أنه يجـب أن لا يـرتبط دفـع الـدعـم مـن طـرف الوسيط المـالي، بـأي حـال مـن الأحـوال، بـالقرض أو بـديون المستفيد من الدعم اتجاهه، كما ينص القرار على أن يتـولى الوسيط المـالي المخـتص إقليميـا دفـع الـدعم، مـن الصندوق الـوطني للتنميـة الفلاحيـة، فـي أجل لا يتعدى خمسة عشر ( 15 ) يوما ابتداء من تاريخ استلام الملف كاملا، وتكملـة لمـلـف طـلـب الـدعم المقـدم. ولتنفيـذ الأعمـال موضـوع طلـب الـدعم، يتوجـب علـى المستفيد مـن الـدعم ، التوقيـع والمصادقة علـى دفـتـر الأعبـاء الـذي يـحـد شـروط مـلـح الـدعـم المـالـي الـذي يريطـه بـالإدارة الفلاحيـة.

كما أن المصادقة على طلب الدعم تشترط تحقـيق مـدير المصـالح الفلاحيـة للولايـة مـن تـوفـر المـوارد الماليـة الممنوحـة لبرنامج اقتصـاد المـاء للولاية، ولا يسـمـح بـأي تجـاوز للمبـالغ الممنوحـة للولايـة إلا بتـرخيص مبـرر قانونـا ومـصـادق عليـه مـن طـرف مـدير التنميـة الفلاحية والريفية في المناطق الجافة وشبه الجافة. وفـي حالـة قبول الملـف والموافقـة علـى الطلـب، يعـد مـدير المصـالح الفلاحيـة للولايـة مقـرر منـح الـدعم ويستدعي طالـب الـدعم المعنـي فـي أجـل لا يتعـدى ثمانيـة ( 8 ) أيـام، ابتـداء مـن تـاريخ اجتمـاع اللجنـة التقنيـة الولائية لتبليغه بقبول طلبه.

محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا