ماي القادم… موعد دخول “تليفيريك” وهران حيز الخدمة

0
39

سيكون بإمكان زوار وهران ركوب المصعد الهوائي (تليفيريك) بداية من شهر ماي القادم، بعد الانتهاء من إخضاع الخط للتجربة، وتسليم المحطة بعد توسيعها.

وكان الوالي “سعيود” زار المحطة الخاصة لتلفيريك وهران، أين أكد أنه بحلول شهر ماي القادم، سيتمكن سكان وهران من استغلال خط التلفيريك، كوسيلة للترفيه، كهواة لرؤية الطبيعة من السماء، إلى جانب توفر خط نقل، يسهل على سكان حي الصنوبر التنقل لوسط مدينة وهران، عوضا عن تضييع الوقت عبر الحافلات و”الكلونديستان”.

وبالعودة إلى الحديث عن المصعد الهوائي لوهران، فإنه سيعود للاستغلال بعد 16 سنة من دخوله عملية إعادة التهيئة والتهامه لأكثر من 120 مليار سنتيم خلال عشريتين وهو ما كان يكفي لإنجاز 4 مشاريع مماثلة. وكان العام الماضي، قد أدرج ضمن البرنامج السياحي الخاص بالألعاب المتوسطية، غير أن الأشغال لم تنته به، رغم أن الشركة السويسرية “غرافينتا” المشرفة على الأشغال وعدت بأن تسلمه وقتها، وكانت قد انتصرت على الشريك الجزائري بسبب مشاكل تقنية لتفوز “غرافينتا” بملكيتها للمشروع، الذي كانت السباقة لإنجازه خلال تسعينيات القرن الماضي. حيث تم خلال 2006 رصد 20 مليار سنتيم، لتجديد العربات وجلب أخرى إضافية إلى جانب توفير الكوابل، مرت السنوات ولم تتحرك الأشغال، وتواصل توافد وزراء النقل إلى المحطة وإطلاق الوعود بتسليمه في أقرب وقت، مع دعم ميزانيته بالملايير. بعد سنوات تم إعادة منح المشروع ل5 مؤسسات أجنبية لتسريع وتيرة الإنجاز، تتقدمها شركة “غرافينتا” السويسرية، التي كانت مهمتها إنجاز كامل البنية التحتية للمشروع وهي إنجاز ودعم 11 عمود توصيل للكوابل العملاقة، إلى جانب إعادة إنجاز كامل لمحطتي حيّي “بلانتير والنصر”، مع إعادة الواجهات الخارجية وتزيين المحطتين، والحرص على الإبقاء على محطة الأفق الجميل بجبل المرجاجو المنجزة بنمط معماري خاص كما هي. وكانت إعادة تثبيت عربات هوائية عصرية ستحمل نفس لون العربات السابقة “الأحمر”، الذي يرمز للفريق الكروي لوهران. فيما تسهر شركة “فاتزر” السويسرية على إنجاز العربات الهوائية البالغ عددها 36 عربة وشركة “سيساق” بإنجاز وتثبيت غرف التحكّم، في وقت تشرف الشركة الإسبانية “بيجانت قرطبة” على الربط الكهربائي لكامل المحطات، فيما كلفت شركة “فيريتيال” بالمراقبة التقنية لكامل المشروع، حسب مصالح مديرية النقل لولاية خلال تلك الفترة.
وحسب مصادر من مديرية النقل، فإنه عصرنة لمخطط النقل بولاية وهران، سيتم إدراج العربات الهوائية كمسار نقل يومي بفك فوضى المرور عبر الطرقات العادية، إلى جانب جعله عنصرا مهما في دعم السياحة، من خلال توفير 40 عربة تنقل 1500 شخص في الساعة، بسرعة 6 أمتار في الثانية على طول مسار كوابل يقدّر بـ 1824 مترا انطلاقا من محطة حي النصر ببلدية وهران، وصولا إلى محطة “سانتا كروز” بالأفق الجميل.
مريم عبارة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا