لا طرد للتلاميذ دون 16 سنة

0
122
التلاميذ
كشفت وزارة التربية الوطنية عن الإجراءات العملياتية المتعلقة بتحضير الدخول المدرسي 2024-2025، الذي يندرج ضمن سيرورة تنفيذ مخطط عمل وزارة التربية الوطنية المنبثق عن خارطة طريق الحكومة لتنفيذ برنامج عمل رئيس الجمهورية.
وأوضحت الوزارة في منشور لها الصادر بتاريخ”08 فيفري 2024″ “تحوز نيوز الجزائر نسخة منه”، أن هذا المخطط الذي يرمي إلى تحسين مؤشرات النوعية في أبعادها البيداغوجية والتسييرية والاستثمارية، من أجل تجسيد أهداف قطاع التربية الوطنية المتعلقة بتحقيق مدرسة ذات نوعية تضمن تكافؤ الفرص لجميع الأطفال والإنصاف بينهم للاستفادة من تعليم نوعي، وجيه، فعال وجامع، تطوير منظومة تربوية لا تقتصر على ضمان التمدرس فحسب، بل تمنح لكل تلميذ نفس فرص النجاح، لمواصلة دراسته وضمان مكانة في الحياة الاجتماعية والمهنية، مشيرة أن هذا الدخول المدرسي يتميز بمواصلة توسيع تدريس اللغة الأمازيغية، توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، توسيع استعمال اللوحة الإلكترونية إلى مدارس ابتدائية أخرى، وترقية وتفعيل الرياضة المدرسية في المؤسسات التعليمية.
وفي هذا الصدد، صرحت الوزارة بالجوانب التي يتناولها إطار هذا العمل والمتمثلة في:
الجانب المرتبط بالتنظيم المدرسي وتحسين ظروف التمدرس، بحيث يتعين على مديري التربية الحرص على ضمان تنسيق كلي ويومي بين مصالحهم الداخلية والخارجية ومع الأطراف الشريكة التي لها صلة مباشرة بالدخول المدرسي، لتخطيط وتنفيذ العمليات ذات الصلة، قصد التحضير الجيد لانطلاق السنة الدراسية 2025/2024 في أحسن الظروف، من خلال ما يأتي: العمل على تجسيد التمدرس الإجباري للأطفال الذين بلغوا السن القانونية للتمدرس، أي ست (6) سنوات بالنسبة للسنة الدراسية 2025/2024، فهي تعني الأطفال المولودين ما بين أول جانفي و 31 ديسمبر2018، ضمان الحق في التمدرس الإجباري إلى غاية ست عشرة (16) سنة كاملة وثمان عشرة (18) سنة كاملة بالنسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، طبقا للأحكام القانونية السارية المفعول، مانعة في ذات السياق،منعا باتا فصل أو شطب أي تلميذ لم يبلغ سن ست عشرة (16) سنة كاملة وثمان عشرة (18) سنة كاملة بالنسبة للتلميذ ذي الاحتياجات الخاصة، العمل على إلزام الأولياء الذين تخلى أبناؤهم عن الدراسة ولم يبلغوا سن ست عشرة (16) سنة كاملة وثمان عشرة (18) سنة بالنسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، لإعادة أبنائهم إلى مقاعد الدراسة، استكمال تحضير الدخول المدرسي 2025/2024 بضبط وضعية شهر جويلية 2024يتعين القيام بما يلي: ضبط تعداد التلاميذ المتوقع حسب كل مستوى وكل مرحلة تعليمية، ولكل جذع مشترك وشعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وفي كل مؤسسة تعليمية، بناء على نتائج أعمال مجالس الأساتذة ومجالس الأقسام ومجالس القبول والتوجيه، باعتبارها عملية محورية في إعداد ملف الدخول المدرسي، السهر على تعميم فتح شعبتي الرياضيات والتقني رياضي في جميع الثانويات، مع الحرص على توجيه التلاميذ الذين لديهم الملمح المطلوب نحو هاتين الشعبتين والعمل على تشجيع التلاميذ للتوجيه نحوهما، تشكيل الأفواج التربوية، بمراعاة المقاييس التربوية المعتمدة وهياكل الاستقبال المتوفرة وتلك المتوقع استلامها،العمل على توسيع فتح أقسام التربية التحضيرية من منطلق مبدأ ضمان تكافؤ الفرص والمساواة بين مختلف المناطق الجغرافية، العمل على توسيع الأقسام متعددة المستويات في المدارس الابتدائية التي بها تعداد إجمالي يساوي أو أقل من خمسين (50) تلميذا،العمل على التشخيص المحكم للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم أو تأخر دراسي، وتعزيز آليات التكفل بهم في أقسام التعليم المكيف، العمل على توسيع فتح أقسام لفائدة التلاميذ الماكثين في المستشفيات لمدة طويلة،ضبط توزيع التأطير الإداري والبيداغوجي بطريقة عقلانية وعادلة على مستوى كافة المؤسسات التعليمية، وفق المقاييس المعتمدة، لضمان التغطية الشاملة في جميع المواد التعليمية ولكل المستويات، مع الحرص على تغطية الحاجيات من خلال استغلال المناصب الشاغرة، لاسيما في المناطق البعيدة والمعزولة، والحرص على تسجيل التلاميذ العائدين إلى أرض الوطن مع ضمان كل التسهيلات لإعادة إدماجهم في المسار المدرسي الوطني.
وفي ذات السياق، أوجبت الوزارة على الحرص الشديد والالتزام بالتنفيذ الصارم لكل العمليات المرقمنة أو التي ستتم رقمنتها، وكل وثيقة تستخرج من خارج الأرضية الرقمية تعد لاغية وعديمة الأثر، ملزمة مديري المؤسسات التعليمية بإعداد النظام الداخلي لمؤسسة التربية والتعليم والمصادقة عليه، وكذا العمل على تعميم تأسيس جمعية أولياء التلاميذ على مستوى كل مؤسسة للتربية والتعليم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا