كيف تتجنب هذه المشاكل وماذا عن الشعور بالتعب أو الخمول بعد الإفطار

ما يجب وما لا يجب تناوله في رمضان

0
300

أوصى خبير في التغذية بالتركيز في السحور على الأطعمة التي تحتوي على نسبة نحو 70% من الماء، وتناول الوجبة على ثلاث مراحل بفارق خمس دقائق، بدءا بالسَلَطة، وتنصح خدمة الصحة الوطنية البريطانية بتجنب شرب الشاي والقهوة لأنهما يسببان مشاكل صحية مثل الصداع وانخفاض ضغط الدم ومشاكل في الكلى وغيرها.

ويقول الخبير، إنه يجب تناول الإفطار على ثلاث مراحل وبفارق ست دقائق، والسبب بحسب قوله، هو أن الدماغ يحتاج إلى 18 دقيقة لتلقي إشارة الشبع، ويُنصح بشرب كوب من الماء في المرحلة الأولى على ثلاث دفعات وفي وضعية الجلوس، وبعد ست دقائق، تبدأ بتناول السكريات الطبيعية.

وبهذا الصدد، يقول خبير في علم الأغذية والتغذية: “إن المرأة بشكلٍ عام أقدر على تحمل الصيام من الرجل لأن نسبة الدهون في جسم المرأة أعلى من نسبتها في جسم الرجل، كما أن الكتلة العضلية لدى الرجال أكبر من الكتلة العضلية لدى النساء”. وأضاف أيضا “يساعد هرمون الأستروجين المرأة على تحمل الجوع والبقاء في حالة مزاجية هادئة أطول فترة ممكنة، مما يساعدها على تحدي الانفعالات والشعور بالقلق”، بينما يحفز هرمون التستوستيرون لدى الرجال شعور الانفعال والقلق والتوتر.

كما أن لفصيلة الدم دور في مدى تحلي الشخص بالصبر وتحمل الجوع والعطش. ويقول خبير التغذية أن الفصيلة “O” أكثر قدرةً على تحمل الصيام، تليها “A” ثم “AB”، وإن أصحاب فصيلة الدم “B”هم الأقل قدرة على تحمل الصيام.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا