فنزويلا – الجمهورية الصحراوية: التوقيع على اتفاقيات تعاون في قطاعات مختلفة

0
111

تُوّجت المحادثات الموسّعة بين فنزويلا والجمهورية الصحراوية، بالتوقيع على إحدى عشر اتفاقية مشتركة بين البلدين.

وأجرى الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي خلال زيارة الدولة التي تقوده إلى فنزويلا، الثلاثاء، محادثات موسّعة مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، شملت وفدي البلدين، سبقتها جلسة مباحثات مغلقة بين الرئيسين.

وأسفرت المحادثات عن التوقيع على إحدى عشر اتفاقية تعاون بين فنزويلا والجمهورية الصحراوية، تشمل قطاعات مختلفة منها التعليم العالم والتعليم الأساسي، الثقافة، الصحة، الفلاحة، المياه.

كما شملت الاتفاقيات كذلك إلغاء التأشيرة بالنسبة لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والإعفاء من شرط التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة المشاورات السياسية وتعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.

وعقب التوقيع على اتفاقيات التعاون، أشار الرئيس نيكولاس مادورو إلى أنه من خلال الاتفاق في قطاع التعليم، من المتوقع وصول “مئات الطلاب” من الجمهورية الصحراوية “في أقرب وقت ممكن” “للتدريب في الوظائف الجامعية في فنزويلا.

من جهته أكد غالي أن زيارة الدولة هاته “تتمتع بقيمة مضافة حيث تتزامن مع الاحتفال المتبادل بالذكرى الأربعين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين ” .

“وأضاف إن شعوبنا تعمل على توطيد هذه العلاقات مع هذه الزيارة الرسمية المثمرة التي نتشرف بها، ليس فقط بسبب الاتفاقيات المهمة الموقعة بين الطرفين، ولكن من خلال الحزم والالتزام الذي أبدته فنزويلا لتكثيف التضامن ودعم القضية العادلة للشعب الصحراوي “.

ويرافق الرئيس غالي وفد ضم كلا من وزير الشؤون الخارجية، عضو الأمانة الوطنية للبوليساريو محمد سيداتي، وزيرة التعاون، عضو الأمانة الوطنية فاطمة المهدي، عبداتي أبريكة مستشار لدى الرئاسة، محمد ازروك السفير المكلف بأمريكا اللاتينية، محمد سالم الرقيبي السفير الصحراوي بفنزويلا، جمال محمد أحمد السكرتير الأول بالسفارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا