عشر اتفاقيات بين الجزائر وموريتانيا في قطاع الجامعات

0
55

وقعت الجزائر وموريتانيا، على عشر اتفاقيات توأمة بين عدد من الجامعات والمدارس العليا للبلدين, بهدف تكثيف التعاون ووضع استراتيجية للبحث العلمي في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأشرف على مراسم توقيع هذه الاتفاقيات كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ,كمال بداري, ووزير التعليم العالي الموريتاني, محمد الامين ولد آبي ولد الشيخ الحضرمي وبالمناسبة, أوضح السيد بداري أن “هذه الاتفاقيات جاءت بعد اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية-الموريتانية للتعليم العالي والبحث العلمي, إثر المحادثات الثنائية التي جمعت رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني خلال زيارته الى الجزائر, نهاية شهر ديسمبر الماضي, والتي تقضي– يضيف الوزير– بإنشاء لجنة قيادية مشتركة تقوم بوضع استراتيجية بين البلدين في مجال البحث العلمي.

وفي هذا الصدد, أبرز الوزير أنه خلال هذا الاجتماع تقرر وضع برنامج تعاون وتبادل بين القطاعين في المواضيع ذات الاهتمام المشترك, وإنشاء مخابر بحث تهتم بمواضيع البحث العلمي, وكذا انشاء حاضنات أعمال على مستوى الجامعات والمدارس العليا بين البلدين, وتبادل المعلومات العلمية التقنية بين الباحثين إضافة إلى متابعة مسارات الطلبة الموريتانيين في الجزائر وتكوينهم تكويننا متميزا وتحسين ظروفهم.

من جهته ثمن وزير التعليم العالي الموريتاني ما وصلت إليه العلاقات الجزائرية الموريتانية, لاسيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي, مشيرا إلى أن هذه الاتفاقيات تشمل مجالات مهمة تتعلق بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي, وكذا الابتكار على مدار ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

يذكر أن الاجتماع المقبل للجنة القيادية المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية ونظيرتها الموريتانية, ستعقد شهر فبراير من سنة 2024 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا