تيزي وزو وبجاية جاهزتان للانتخابات المحلية

0
40

أعلن القائمون على المندوبيتين المحليتين للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتيزي وزو وبجاية الاربعاء عن نهاية التحضيرات للانتخابات البلدية الجزئية المقررة يوم 15 أكتوبر المقبل بهما, وعن جاهزية الولايتين للشروع في الحملة المتعلقة بهذا الاقتراع و التي ستنطلق يوم غد الخميس.

وأكد مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتيزي وزو, السيد رشيد كانا عن الانتهاء من إعداد برنامج تجمعات المرشحين لبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي, وهم حزبان سياسيان, جبهة القوى الاشتراكية والتجمع الوطني الديمقراطي, و أربع قوائم مستقلة تيقجدة وتسقاموث نوسيرام وايمناين نلخير و ثاغماتس. ويتضمن برنامج هذه الحملة التي ستستمر إلى غاية 11 أكتوبر, 34 تجمعا, على أن يتم تدشينها بتجمع شعبي سينشطه المرشحون الأحرار لقائمة تيقجدة بالساحة العمومية لقرية آيت الحاج ببلدية آيت محمود, بداية الظهيرة, يكون متبوعا بتجمع آخر لقائمة ثاسقاموث نوسيرام بنفس الموقع نهاية الظهيرة.

كما شرع المترشحون في عمليات التسجيل الإذاعي (الإذاعة المحلية لتيزي وزو, القناة الأولى والقناة الثانية) والتلفزيوني (الأرضية و الإخبارية و القناة الرابعة), من أجل عرض البرامج الانتخابية الخاصة بالبلديتين, تحسبا لبثها بداية من يوم غد الخميس, وفق نفس المصدر، وأكد السيد كانا عن اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية من أجل السير الحسن للحملة الانتخابية كما أفاد أن المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية في جويلية الماضي أسفرت عن إحصاء بلدية آيت محمود ل5621 ناخبا في الوقت الذي تحصي فيه آيت بو مهدي 5.250 ناخبا.

وذكر بتحديد ثلاثين موقعا لمجريات الحملة, متمثلة في 12 ساحة ومبنى عموميا ببلدية آيت بومهدي و 15 موقعا بآيت محمود و يتنافس المترشحون للفوز ب13 مقعدا (وثلاثة اضافية) بكل بلدية.

وبولاية بجاية, أكد بدوره المندوب المحلي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, مولود بوغريدة, أن التحضيرات للحملة قد انتهت و قد تم تحديد المواقع الموجهة لاحتضان مجريات الحملة من تجمعات و ملصقات و غيرها وعلى المترشحين الانطلاق في السباق نحو المجالس البلدية بكل أريحية. وذكر ان 12 قائمة انتخابية ستشارك في ولاية بجاية في هذه الحملة من اجل الفوز بأصوات ناخبي بلديات أقبو وتوجة وفرعون ومسيسنا التي تحصي هيئة انتخابية مكونة من 46779 ناخبا , ويتعلق الأمر بثلاث أحزاب سياسية و هي جبهة التحرير الوطني بقائمتين اثنين و التجمع الوطني الديمقراطي و جبهة القوى الاشتراكية بقائمة واحدة لكل منهما.

وتحصي اقبو وهي ثاني أكبر تجمع سكاني بالولاية بعد بجاية, أكبر عدد للناخبين المعنيين بهذه الانتخابات الجزئية, بحوالي 26180 ناخبا , تليها فرعون ب 10.432 ناخبا , ثم توجة ومسيسنا ب 5432 ناخبا و 4735 ناخبا على التوالي وأشار السيد بوغريدة الى الاستعداد الكامل لمواجهة أي طارئ و ذلك من خلال تنصيب لجنة تنسيق عملياتية تضم كل مسؤولي السلطة التنفيذية للولاية و كل الجهات المعنية بالعملية الانتخابية.

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, محمد شرفي, قد أكد خلال تنشيطه لندوة صحفية منذ أسبوعين بالعاصمة, عن تسخير كل الإمكانيات الضرورية لإنجاح الانتخابات المحلية الجزئية المقررة يوم 15 أكتوبر المقبل بولايتي تيزي وزو وبجاية.

عائش.ق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا