تيزي وزو: ترقب إنتاج أكثر من 200 ألف قنطار من الحبوب

0
39
تتوقع مديرية المصالح الفلاحية بتيزي وزو إنتاجا يزيد عن 200 ألف قنطار من مختلف أنواع الحبوب خلال الموسم الفلاحي الجاري، وفق ما علم اليوم الاثنين من هذه الهيئة بمناسبة انطلاق حملة الحصاد و الدرس ببلدية دراع بن خدة.
وأوضح نفس المصدر أن مصالح المديرية تتوقع إنتاجا قد يبلغ 250 ألف قنطار من الحبوب اعتمادا على مؤشرات المردود المتراوحة بين 25 إلى 30 قنطارا في الهكتار الواحد في مساحة مستهدفة تقدر ب 8368 هكتار.
وعلى هامش إطلاق حملة الحصاد و الدرس، أكد مدير المصالح الفلاحية، جمال سرسوب، أن مصالحه “تتوقع حملة حصاد واعدة بالنظر للظروف المناخية المناسبة التي ميزت الموسم و كذا دعم الدولة للفلاحين”.
وأشار إلى تسجيل زيادة بنسبة 16 بالمائة في مساحة الحبوب المستهدفة في إطار هذه الحملة مقارنة بالأهداف المحددة في بداية الموسم، موضحا أن المساحة المستهدفة بحملة الحصاد و الدرس هذه السنة تقدر ب 8368 هكتار في الوقت الذي حددت فيه بداية الموسم مساحة زراعية من 7200 هكتار للحبوب.
وجاء في تفاصيل الأرقام المقدمة على هامش إطلاق حملة الحصاد و الدرس، أن الولاية خصصت مساحة من 7623 هكتار للقمح الصلب و 320 هكتار للقمح اللين و7ر67 هكتارا للشعير و 30ر42 هكتارا للشوفان. وتشتهر ولاية تيزي وزو بجودة بذورها المزروعة على مساحة من 1484 هكتار مخصصة لتكثيف الحبوب، منها 1184 هكتار للقمح الصلب، ما يمثل نسبة 80 بالمائة من المساحة الموجهة لهذا المحصول.
وذكر الأمين العام للولاية بالمناسبة أن “تيزي وزو تعد من الولايات الرائدة في إنتاج البذور ذات الجودة العالية التي توفرها للعديد من الولايات”، معتبرا أن هذا الأمر “هو ثمرة لجهود منتجي الحبوب ونتيجة للدعم والمرافقة التي استفادوا منها”.
وعلى صعيد آخر، تستهدف الولاية حصاد مساحة إجمالية تقدر 4ر445 هكتار من البقول الجافة، منها 223 هكتار من الحمص، وفق أرقام مديرية القطاع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا