تنصيب اللجنة المكلفة بإعداد قانون الفنان

0
83

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي بقصر الثقافة مفدي زكرياء، على تنصيب اللجنة المكلفة بإعداد قانون الفنان.

وحسب بيان الوزارة، ضمت اللجنة ممثلين عن وزارة الثقافة والفنون، وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والمجلس الوطني للفنون والآداب وخبراء في المجال القانوني.

وكشفت الدكتورة صورية مولوجي على هامش الإجتماع أنه وبموجب الصلاحيات الجديدة لهذه الهيئة فإن المجلس خوّلت له عدة مهام، على غرار إعداد مدونة المهن الفنية ووضع معايير موضوعية وشفافة لاستصدار بطاقة الفنان واقتراح العناصر المرتبطة بأدب وأخلاقيات العمل الفني.

وشدّدت الوزيرة على الدور المحوري للفنان في مرافقة التحولات والتغيرات الاجتماعية والحفاظ على الهوية الجزائرية.

وأكدت صورية مولوجي، أن تعزيز دور ومكانة الفنانين لا يمكن أن يتم إلا من خلال تثمين كفاءاتهم وتحسين ظروفهم الاجتماعية والمهنية، والتي يجب أن يأخذها المجلس بعين الاعتبار، خاصة بعد الإنعاكاسات السلبية لجائحة كورونا عليهم.

كما دعت الوزيرة مولوجي، أعضاء المجلس إلى تقديم اقتراحاتهم التي تصب في سياق الاضطلاع بالاستماع إلى انشغالات الأدباء والفنانين، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات توجيهية جهوية، وورشات تكوينية تحسيسية بالتنسيق مع الهيئات التابعة للقطاع، وكذا عقد اتفاقيات شراكة مع مؤسسات من القطاعات الأخرى ذات الصلة.

ن.سعيداني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا