منح ما يزيد عن 4 ملايين استفادة

تراجع حصيلة صندوق الزكاة إلى 730 مليون دج

0
289
صندوق الزكاة

كشف المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، لخميسي بزاز، عن تراجع حصيلة الصندوق الوطني للزكاة خلال سنة 2020 لتصل إلى 730 مليون دج، مقارنة بأزيد من 54.1 مليار دج، تم تحصيلها خلال سنة 2019.

وأوضح لخميسي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الأربعاء، أن تراجع الحصيلة كان بسبب غلق المساجد خلال شهر مارس من السنة الماضية في إطار التدابير الرامية إلى الحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا.

وقال المسؤول ذاته، “إن الحملة الوطنية التاسعة عشر لصندوق الزكاة والخاصة بسنة 2020، “لم تحقق الإيرادات التي كان يفترض أن تصل إليها، بعد غلق بيوت الله وبالتالي عدم تمكن المواطنين من دعم الصناديق التي توجد على مستوى المساجد”.

وأضاف المتحدث أن “الصندوق الوطني للزكاة بحسب أرقام سابقة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ساهم في منح ما يزيد عن 4 ملايين استفادة، فيما ينتظر أن يتم تحويل هذه الآلية إلى الديوان الوطني للأوقاف والزكاة “قريبا”، بعد أن تم على مستوى الحكومة مناقشة مشروع مرسوم تنفيذي في السابع من شهر أفريل الجاري، يتضمن إنشاء الديوان الوطني للأوقاف والزكاة ويحدد قانونه الأساسي”.

ويهدف مشروع هذا النص إلى “إنشاء هيئة وطنية وتحديد قانونها الأساسي كمؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري (EPIC) توضع تحت وصاية وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وتكلف بتسيير واستغلال وتنمية واستثمار الأملاك الوقفية العامة وجمع الزكاة وتوزيعها وتنميتها”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا