تحذيرات من سرعة انتشار “أوميكرون”

0
289
أوميكرون

قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، إن مسألة تلقيح الأطفال في الجزائر لم تقرر بعد في الجزائر، فالأولوية الآن للأشخاص البالغين وإن تقرر تلقيحهم سيكون للذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة”.

أكد مهياوي في تصريح للإذاعة الوطنية، اليوم الأربعاء، على ضرورة الالتزام التام بالإجراءات الوقائية وتلقى اللقاح لمواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” خاصة بعد إعلان معهد باستور عن تسجيل أول إصابة به في الجزائر.

وقال البروفيسور إن “ناقوس الخطر قد دق بسبب تزايد عدد الإصابات إلى 2800 مريض في حالة إستشفاء وأكثر من 28 مريض موصول بأجهزة التنفس الاصطناعي و238 مريض في الإنعاش”.

وأوضح المتحدث أن “ظهور هذا المتحور كان منتظرا في الجزائر خاصة بعد تصريح منظمة الصحة العالمية بوجوده وانتشاره في أزيد من 57 بلد حول العالم ولا تزال القائمة مفتوحة وتتزايد بوتيرة متسارعة”.

وأبرز مهياوي أن “الأوميكرون” على غرار فيروس دلتا هو متحور من فيروس كوفيد19 وهو أسرع انتشارا من دلتا وفق الدراسات الأخيرة التي أجريت في جنوب إفريقيا التي انتشر فيها المتحور الجديد بكثرة.

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة مواصلة نفس الإستراتيجية الصارمة في التشخيص وتطبيق الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا وكذا مواصلة عمليات التلقيح مؤكدا في السياق على أهمية تبني فلسفة التعايش مع الفيروس.

وفيما تعلق بأخذ الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا قال مهياوي بأن منظمة الصحة العالمية تقول بأن جرعتين من اللقاح لم تعد كافية مع ظهور المتحور الجديد وأوصت بضرورة اعتماد الجرعة الثالثة وهذا مبني على دراسة علمية أثبتت أن بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية تتناقص المناعة خاصة لدى الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا