الوزير عون يندد بالمضاربة واحتكار الأدوية

0
68

استقبل وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، وفدا عن المكتب الوطني لـ SNAPO، النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص برئاسة بلعمبري مسعود.

وقالت الوزارة إن اللقاء “سمح بدراسة مدى توفر بعض الأدوية التي تشهد إشكاليات في التموين
في هذا السياق”.

وذكّر الوزير بتعليماته الصارمة خلال زيارته لوحدة إنتاج صيدال بقسنطينة لإعادة إطلاق إنتاج الأنسولين في الجزائر، وفقا لإرادة السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، للحدّ من مشاكل توفير وضمان تزويد مستمر للسوق الوطنية.
وندّد وزير الصناعة الصيدلانية خلال اللقاء بحالات الاحتكار التي يشهدها استيراد وتوزيع المواد الصيدلانية، وتعهّد بتنظيم و ترتيب مسار التزويد لا سيما من خلال تنويع طرق التموين مما يسمح بوضع المساوات وتوزيع أفضل للأدوية في جميع الصيدليات الموزعة عبر التراب الوطني.
️كما سمح اللقاء، تقول الوزارة، بالتركيز على الدور المركزي الذي يقوم به المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية بالتنسيق مع وزارة الصحة لتبليغ الأطباء وتوعيتهم بتجنب وصف الأدوية التي تم سحبها من السوق والتي لم تعد منتجة وتوجيه الواصفون نحو البدائل العلاجية الأخرى لوضع حد من قلق المرضى والسماح لهم ببدء علاجهم في طمأنينة.

وفي هذا الإطار، ستنظم حملات تحسيسية لفائدة الواصفين بالتعاون مع وزارة الصحة لدعوتهم للالتزام الوصف وفقًا لتطور السوق الصيدلانية الوطنية.
️كما ركزت التبادلات على ضرورة رقمنة القطاع من خلال الوصفات الطبية الرقمية وملصقات الكودبار Code a barre لضمان الشفافية، التتبع والأمن المطلق طوال المسار من الوصفات الطبية إلى الاتاحة في الصيدليات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا