المغاربة في الشارع رفضا للغلاء وتنصل المخزن من المسؤولية

0
82

تتسع يوما بعد يوم دائرة المنظمات والهيئات والنقابات والاحزاب السياسية،  المشاركة في المسيرة الشعبية الاحتجاجية، المزمع تنظيمها بعد غد الاحد 4 ديسمبر 2022، تحت شعار”جميعا ضد الغلاء والقهر والقمع “، والتي دعت اليها ” الجبهة الاجتماعية المغربية”، تنديدا بالظروف المعيشية الكارثية التي يتخبط فيها الشعب المغربي.

وفي هذا الاطار، دعت النقابة الوطنية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين بالجامعة المغربية للتعليم إلى المشاركة المكثفة في هذه المسيرة الوحدوية الوطنية، مبرزة ما يتميز به الوضع الراهن في المغرب من ” ارتفاع صاروخي للأسعار، واجهاز على القدرة الشرائية لجميع الشرائح (..)”.

من جهته، دعا المكتب الوطني للجامعة المغربية للتعليم- التوجه الديمقراطي، عمال القطاع الى المشاركة الوازنة في مسيرة الجبهة الاجتماعية ” تعبيرا عن الرفض القاطع للسياسات اللاشعبية لنظام المخزن “.

وفي السياق، دعت فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، والجمعية المغربية للمحامين، الى المشاركة المكثفة في هذه المسيرة الشعبية، تنديدا بالظروف الاقتصادية والاجتماعية الكارثية في المملكة، وللمطالبة بحق الشعب المغربي في العيش الكريم.

وفي وقت سابق، دعا الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان، الذي يضم 20 منظمة حقوقية، الى التعبئة والمشاركة المكثفة في مسيرة الأحد المقبل، احتجاجا على ” ما يشهده الوضع الحقوقي الراهن في المغرب، والمتميز بتواتر الانتهاكات، وتضاعف حجم التراجعات، في مجال الحقوق والحريات، وبتعطيل المقتضيات الدستورية ذات الصلة بحقوق الإنسان”.

وفي هذا الصدد، دعا رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان عزيز غالي، كل النقابات المغربية الى  توحيد حركاتها الاحتجاجية، ضد نظام المخزن، والمشاركة في مسيرة الاحد المقبل ، قائلا ”  مختلف النقابات من صيادلة ومحامين  تحتج كل يوم في المغرب، وعلينا الخروج يوم 4 ديسمبر المقبل للاحتجاج جماعيا “.

كما دعت  شبكة ” تقَاطع” للدفاع عن الحقوق الشغيلة ، العمال المغاربة إلى المشاركة المكثفة لإنجاح  المسيرة والمشاركة في كافة المبادرات الوحدوية،” لمواجهة الهجوم على حقوق ومكتسبات الشغيلة وعموم الجماهير الكادحة وتحقيق مطالبها المشروعة”، مؤكدة أن سياسات المخزن ” فرطت في مقدرات البلاد وثرواتها، وأغرقتها في المديونية”.

بدوره، دعا الامين العام لـ”حزب النهج الديمقراطي” في المغرب جمال براجع،  الشعب المغربي الى المشاركة القوية في المسيرة الشعبية القادمة، “للاحتجاج بصوت واحد على الغلاء والحقرة والتهميش، وقمع الحريات العامة والاعتقالات والمحاكمات الصورية، وللتنديد بنهب الثروات وسياسة الريع  والرشوة والفساد وتخريب المدرسة العمومية (..)”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا