الفلاحة الصناعية أساس لتطوير الاستثمار الفلاحي في الجزائر

0
984

عرف نادي الصنوبر البحري، تنظيم معرض سيبسا SIPSA، لفعاليات الصالون الدولي للفلاحة وتربية المواشي والصناعات الغذائية، وذلك في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 ماي 2023.

هذا وعرف المعرض توافدا كبيرا للزوار، كونه حدث مهم في عالم الزراعة والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي في الجزائر، باعتباره أكبر معرض دولي في إفريقيا لجميع المهنيين.

وفي السياق نفسه، عرف المعرض مشاركة لعدة مشاريع تنموية في الجزائر وإفريقيا، كما عرف أيضا مشاركة مجموعة من الوفود الإفريقية والأوروبية بذات المعرض.

وبالمناسبة، عرف المعرض مشاركة الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل من خلال تنظيم لقاء صحفيا تناول واقع الاستثمار في الجزائر.

وفي تدخله، المهندس عبد الحميد عايد في اللقاء الصحفي الذي نظمته الكوندفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، رئيس مكتب لولاية وهران، في كلمته التي كانت فحواها حول آفاق تصدير المنتوجات الفلاحية الى افريقيا، والنظرة الاستشرافية المحلية والاقليمية، وكذا مدى مساهمة المستثمرين الجزائريين في غزو الاسواق الافريقية والأوروبية.

في ذات السياق، تطرق المهندس عبد الحميد عايد الى الأسواق الإلكترونية ومدى مساهمتها في تطوير الاستثمار في الجزائر، والتعريف بالمخزون الاستراتيجي للدولة.

كما تناول المتدخلون، خلال اللقاء العديد من النقاط، على رأسهم الآثار الجانبية التي مست القطاع الفلاحي من بينها الكوفيد والجفاف، الذي كان له تأثير بالغ على المخزون الاستراتيجي، من خلال نقص المياه المخزنة داخل السدود الجزائرية.

كما تناول أيضا في كلمته حول الأزمة الأوكرانية وتداعياتها داخل المنطقة خاصة على دول البحر الأبيض المتوسط.

كما استعرض المتحدث، حلول ومقترحات للرقي بالمنتوج الفلاحي في ظل الجفاف الحاصل، من خلال ضرورة تضافر الجهود ما بين الولايات الشمالية والهضاب العليا من جهة والجنوب الكبير من جهة أخرى، واستغلال التطورات التكنولوجية، وكذا الانتقال من الفلاحة التقليدية الى الفلاحة الصناعية.

وتابع المهندس عايد في قوله، أن افريقيا هي مستقبل العالم بحكم ما تتميز به من مواد اقتصادية خامة.

كما تطرق أيضا إلى ثقافة الاستثمار والمفاهيم الحديثة للثقافة الاستثمارية في الجزائر، اي كل على حسب المدينة وموقعها الاستراتيحي وميزاتها الاقتصادية

كما ركز على أن منطقة الغرب بما تحتويه من مؤهلات فلاحية واقتصادية وصناعية وسياحية عكس باقي الولايات المحيطة بولاية وهران التي تحتوي على مؤهلات فلاحية، قد تساهم بشكل كبير في تطور الإنتاج الفلاحي المحلي، وكذا الاتجاه نحو تصدير المنتوجات الفلاحية إلى إفريقيا.

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا