الطبقة السياسية الاسبانية تطالب سانشيز بالمثول أمام البرلمان

0
223
سانشيز

تستعد الكتل البرلمانية الاسبانية المختلفة في مجلس النواب، اليوم الاثنين، لتقديم طلب مثول رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز، لتقديم توضيحات حول التغيير الذي عبر عنه في موقف الحكومة فيما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية، حسب الصحافة المحلية.

وطالبت الأحزاب السياسية، سانشيز، بتفسير موقفه بعد الانتقال من موقف الحياد الذي حافظت عليه إسبانيا لعقود من الزمن فيما يتعلق بالصحراء الغربية إلى دعم الاقتراح الذي قدمه المغرب سنة 2007 حول ما يسميه “الحكم الذاتي”.

وأكد وزير الدولة لخطة 2030، إنريكي سانتياغو، أن “الحكومة لا يمكنها دعم أي إجراء مخالف لما تقرره الأمم المتحدة بشأن عملية إنهاء استعمار الصحراء الغربية”.

ودافعت زعيمة “معا نستطيع”، جيسيكا ألبياش، والمتحدثة باسم “ERC”، مارتا فيلالتا، عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي، بينما حذر المرشح لرئاسة حزب الشعب، ألبرتو نونيز فيجو، من أضرار هذا الانحراف من جانب الحكومة.
وطالب “تحالف الكناري” في بيان له بضرورة أن يوضح سانشيز في أقرب وقت ممكن سبب تحوله من المطالبة بحل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، في إطار الأمم المتحدة إلى قبول خطة ما يسمى الحكم الذاتي التي تدافع عنها المملكة المغربية.

واعتبر التحالف أن الرئيس أدار ظهره لجميع القوى السياسية في مسألة حساسة اثر إرسال خطاب إلى ملك المغرب يتعارض مع ما دافعت عنه السلطة التنفيذية، مضيفا،”نحن لا نفهم كيف تقول الحكومة شيئا في العلن وتدافع عن العكس في رسالة لم نتخذ علما بها إلا من خلال تسريب من البيت الملكي”، وهو الأمر الذي اعتبره التحالف قضية خطيرة للغاية لدرجة تستدعي الإسراع في مساءلة الرئيس عنها.

وبالنسبة لتكتل “ماس باييس”، سيسأل النائبان اينيغو اريخون واينيس سابانيسن عن دوافع الحكومة للتخلي عن قرارات الامم المتحدة و أسباب هذا التحول في السياسة الخارجية، متسائلين عن الضمانات التي ستقدمها السلطات الاسبانية لحماية الشعب الصحراوي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا