الشلف: توقعات بجني أزيد من 250 ألف قنطار من الحبوب

0
78

تتوقع مديرية المصالح الفلاحية بالشلف جني، برسم الموسم الفلاحي الجاري، أزيد من 250 ألف قنطار من مختلف أنواع الحبوب، حسبما علم اليوم الأحد لدى ذات الهيئة.

وأوضح مدير المصالح الفلاحية، مهدي قوادرية، في تصريح لوأج، على هامش انطلاق حملة الحصاد والدرس بالمستثمرة الفلاحية “طاهري” ببلدية وادي سلي، غرب الشلف، أن مصالحه تتوقع خلال الموسم الفلاحي الجاري جني أزيد من 250 ألف قنطار من الحبوب.

واستنادا لذات المتحدث، فإن توقعات الموسم الحالي تعد “مرتفعة” مقارنة بالموسم الفارط الذي شهد جني 91 ألف قنطار فقط من مختلف محاصيل الحبوب، فيما تقدر مردودية الإنتاج من 8 إلى 12 قنطار في الهكتار الواحد بالنسبة لمختلف أنواع المحاصيل، وقرابة 30 قنطار بالنسبة للمساحات المسقية.

وبخصوص قدرات التخزين خصصت ذات المصالح 14 نقطة تخزين بسعة إجمالية تقدر ب
587 ألف قنطار، علما أن الولاية استفادت خلال السنة الجارية من 10 مشاريع جديدة للتخزين، انتهت دراستها وهي حاليا قيد تحضير دفاتر الشروط للشروع في إنجازها قريبا.

ومن المستثمرة الفلاحية “طاهري” ببلدية وادي سلي، أشرف والي الولاية، إبراهيم غميرد، بمعية السلطات المدنية والعسكرية على إعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس، كما زار معرضا لمختلف محاصيل الحبوب وأنواع البذور التي يتم تكثيفها وإنتاجها بالمنطقة.

وأكد  غميرد في تصريح صحفي على تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح حملة الحصاد والدرس، فضلا عن تنظيم عملية تخزين المنتوج والسعي لتوسيع المساحات المزروعة بالحبوب مستقبلا.

للإشارة، تتركز زراعة مختلف أنواع الحبوب لاسيما القمح والشعير ببلديات واد سلي، أولاد فارس، الزبوجة، وادي الفضة, سنجاس، بوزغاية وتاجنة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا