الشروع في إجراءات التقاضي الإلكتروني نهاية السنة

0
92

كشف مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل، أحمد علي صالح، على الشروع في إجراءات التقاضي الإلكتروني ”قبل نهاية السنة الجارية ”.
وكشف علي صالح، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش أشغال اليوم الدراسي حول “التقاضي الإلكتروني” المنظم بمقر نادي المحامين أن التقاضي الإلكتروني ”سيشرع فيه بصفة رسمية خلال الأيام القليلة القادمة (قبل نهاية عام 2022 )، وذلك على مستوى بعض المجالس القضائية على أن يعمم تدريجيا، حيث سيشرع في البداية بتبادل العرائض في المواد المدنية”.
وأضاف ذات المتحدث أن هذا الهدف يندرج في إطار برنامج وزارة العدل الرامي إلى تحديث جهاز العدالة عبر مراحل التقاضي.
مبرزا أن الثلاثي الأول من سنة 2023 سيشهد الانتقال إلى مرحلة تسجيل القضايا ودفع المصاريف القضائية إلكترونيا ثم الانتقال إلى المرحلة الثالثة المتمثلة في تبادل الملفات عبر أمانات الضبط إلكترونيا.
وستعمم عملية التقاضي الإلكتروني في ”نهاية العام المقبل”، سواء ما تعلق بإجراءات المحاكمة والخصومة أو إجراءات التحقيقات والخبرات و الحضور في الجلسات وسماع الشهود وغيرها من الإجراءات التي سيصبح من الممكن إجراؤها عن بعد، إستنادا للمتحدث .
كما أبرز نفس المصدر بأن هذه الإجراءات ستساهم من التقليل من الازدحام في المحاكم والجهات القضائية وستجنب المحامين عناء التنقل وستساعد القضاة في العمل الإداري الذي يأخذ منه الكثير من الوقت لتصبح جهوده منصبة مستقبلا في العناية بملفاته وأحكامه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا