مدير وكالة الأمن الصحي كمال صنهاجي:

الجزائر تواجه أزمتين صحيتين الأولى كورونا والثانية دلتا

0
263
كمال صنهاجي

قال مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، كمال صنهاجي، إن “الجزائر ستكون في الأيام القادمة في مواجهة أزمتين واحدة تخص متحور “أوميكرون” والثانية تخص فيروس دالتا، موضحا أن الوكالة تعمل حاليا على جمع كل المعطيات العلمية ورفعها إلى رئيس الجمهورية بمعطيات ليتخذ القرار المناسب على ضوء الأدلة والمعطيات الصحية والعلمية.

وأكد صنهاجي، اليوم الاثنين، في ندوة على مستوى لجنة الصحة بالبرلمان، أن “هناك مؤشرين تؤكدان الدخول في موجة جديدة تصاعدية وهي عدد الإصابات الذي سجل ارتفاعا ويتضاعف في منحنى تصاعدي متسارع، والثاني هو خطورة الإصابات الحرجة والمعقدة والاستشفاء”.

وأوضح المتحدث، أن “إنشاء هذه الوكالة جاء لإصلاح المنظومة الصحية في البلاد، كما حمّل البروفيسور، مسؤولية ضعف نشاط الوكالة إلى ضعف التنسيق بين المؤسسات والهيئات التابعة للقطاع وعدم استغلال المعطيات المتوفرة لديها كما يجب.

وقال مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، إن “المنظومات والهياكل الصحية عبر العالم انهزمت أمام جائحة كورونا بسبب الإصابات الكبيرة وعدم الجاهزية لمواجهة وباء جديد”.

من جهة أخرى دعا كمال صنهاجي، إلى فتح مستشفيات متخصصة لمواجهة الأزمة، مؤكدا أن الحل هو التكفل بمرضى كوفيد خارج المستشفيات فاستخدام كل المستشفيات سيساهم في نشر الفيروس.

وحذر البروفيسور من خطورة فيروس دالتا قلل المخاوف بشأن متحور أوميكرون باعتبار أن نسبة الوفايات بسببه قليلية مقارنة بدالتا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا