سلسلة من علماء الجزائر

البروفيسور فارس مختاري، إبن مدينة عين الحجل ولاية المسيلة عالم رياضيات الباحث المتفوق وأحد منظّري العديد من المسائل الرياضية ومن جباهذة الرياضيات

0
330

البروفيسور فارس مختاري من مواليد 16 ديسمبر 1975، برز كأفضل الباحثين نظير بحوثه وقدرته العالية في مجال الرياضيات، مثال يقتدى به في تخصص الرياضيات وواحد من الكفاءات العلمية القديرة في الجزائر وشمال إفريقيا وعلى المستوى الدولي.
تلقى تعليمه بمدرسة البنات وبعدها متوسطة عبداوي عبد الرحمان البصيري ثم ثانوية الشيخ عمر المختار بعين الحجل ولاية المسيلة.
كان ميالا إلى العمل التطوعي والخيري ضمن فوج الكشافة الإسلامية الجزائرية بعين الحجل، وكان قائدا حقيقيا لأحد الأفواج الكشفية حيث ساهم التكوين الكشفي في بناء شخصيته وتحمل المسؤولية وإدراكها، الأمر الذي ساعده في باقي مسيرته.
كان خلال تعليمه الجامعي يتحصل على العلامة الكاملة 20/20، تحصل على الليسانس سنة 1997 والتحق بالتعليم الثانوي، درّس لمدة عامين ونصف وفي العام الثاني تحصل على الماجيستر.
تلقى طلبات للتدريس من جامعات عالمية (السعودية، فرنسا ومركز لاروشال بفرنسا)، بعد أن تمكن بفضل المثابرة والبحث والدراسة من اكتشاف نظريات جديدة في الرياضيات وتطويرها، إلا انه أبى إلا أن يبقى في الجزائر.
قام بإسهامات علمية عديدة في مختلف المجلّات العلمية الوطنية والدولية المتخصصة المصنفة عالميا ضمن صنف أ، وكانت مساهماته بعشرات المقالات وهناك منها التي مازالت قيد النشر (لم تنشر بعد)، إضافة إلى ذلك فهو يتقن ثلاث لغات كتابة ونطقا وهي العربية، الفرنسية والإنجليزية.
رسالة عالم الجزائر البروفيسور فارس_مختاري إلى الشباب: “الحياة حياة صراع .. اِمض إلى هدفك ودع الناس تتكلم، الإنسان الناجح عليه أن لا يفكر في الوظيفة ويعمل إلى الهدف الذي رسمه ومن بعد ذلك الجوانب الوظيفية ستأتي وحدها لا محالة.. ”
كانت للبروفيسور عدة لقاءات وحوارات خصته بها وسائل الإعلام الوطنية، لتعرف بمسيرته العلمية والوظيفية، حتى يبقى نموذجا يقتدي به شبابنا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا