البرلمان الاسباني يصوت على مبادرة لتصحيح موقف سانشيز

0
97
سانشيز

يصوت البرلمان الاسباني، اليوم الخميس، على اقتراح تقدمت به ثلاث كتل سياسية تنتقد فيه بشدة المنعطف أحادي الجانب وغير القانوني الذي اتخذه رئيس الوزراء بيدرو سانشيز بشأن النزاع في الصحراء الغربية، والذي يستدعي تصحيح هذا الموقف والتأكيد على قرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن الداعية إلى تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وذكرت تقارير إعلامية اسبانية، أمس الأربعاء، أن كلا من حزب بوديموس وحزب اليسار الجمهوري لكتالونيا، إلى جانب تحالف بيلد، تقدموا باقتراح أمام مجلس النواب ينتقدون من خلاله موقف سانشيز أحادي الجانب ويدعون فيه إلى تصحيح الموقف الاسباني الرسمي الجديد، مع التشديد على ضرورة التأكيد على قرارات الأمم المتحدة الداعمة لتنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية.

وجاء في مسودة هذا المقترح الذي سيعرض اليوم الخميس، للتصويت أنه “ينتقد الشركاء قرار دعم خطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية دون التشاور مع أي من الكتل السياسية في مجلس النواب والتي جاءت مخالفة لرأي الأغلبية في المجلس من جهة ومعارضة للشرعية الدولية المتمثلة في دعم قرارات الأمم المتحدة والبعثة الأممية لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، لافتين إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى عواقب دبلوماسية غير محسوبة مع المغرب وكذا جبهة البوليساريو.

وأضافت التقارير الإعلامية أن التوضيحات التي قدمها سانشيز الأسبوع الماضي أمام البرلمان الاسباني لتفسير موقفه الجديد من النزاع في الصحراء الغربية، لم تقنع بوديموس وحلفائه في الحكومة.

ولفتت ذات المصادر إلى أن هذا التصويت يتزامن مع الزيارة التي يقوم بها سانشيز رفقة وزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس إلى المملكة المغربية هذا الخميس، وهي الزيارة التي لم تحظ بدعم أي حزب في الكونغرس، الذي يرى انها تكريس لخيانة مدريد للشعب الصحراوي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا