اكتشاف متحور جديد من كورونا

0
86
في إطار مهامه المتعلقة بالصحة العمومية، وخاصة مراقبة انتشار فيروس كوفيد 19 وسلالاته المتحورة المختلفة، التي تتم عبر شبكة مراقبة تحليل التسلسل الجيني للسلالات المتحورة، يقدم معهد باستور بالجزائر المعلومات التالية:
بعد الموجة التي سجلت خلال شهر جانفي الماضي والتي تسبب فيها انتشار السلالة المتحورة أومكرون، خاصة السلالة الفرعية ب.أ 1 ثم السلالة الفرعية ب.أ 2، تم تسجيل انخفاض في النشاط الفيروسي مما أدى إلى استقرار أو هدوء ملحوظ على مستوى المؤسسات الصحية عبر الوطن.
بداية من شهر جوان، تم الكشف عن سلالة فرعية جديدة من متحور أومكرون على مستوى بعض ولايات الوطن، هي السلالة ب.أ.5 والتي حلت بشكل تدريجي محل السلالة الفرعية ب.أ.2 التي كانت منتشرة إلى حد الآن.
إن الزيادة المسجلة في درجة انتشار السلالة الفرعية ب.أ.5 ابتداء من 3 جويلية ارتبطت بارتفاع طفيف في عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 خلال نفس هذا الشهر كما هو ملاحظ بالبلدان التي تشهد حاليا انتشار هذه السلالة الفرعية الجديدة وبهذا ليس من المستغرب أن نشهد زيادة في الحالات في الأيام القليلة القادمة حيث يشكل هذا الوضع جزءا من دورة تطور الفيروس.
ما هي هذه السلالة الفرعية وما هي الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بها ؟
ب.أ5 هي إذن سلالة فرعية ناتجة عن طفرات طرأت على السلالة المتحورة أومكرون والتي يبدو أنها تتطور بشكل أكبر بواسطة آلية الهروب المناعي، لديها معدل انتقال أعلى من سابقاتها.
وتتمثل العلامات السريرية الأكثر شيوعًا التي تم تسجيلها في حالة الإصابة بهذه السلالة في التعب والسعال والحمى والتهاب الحلق والصداع مع استمرار الأعراض مدة أطول يمكن أن تستغرق من 7 إلى 10 أيام.
وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بالسلالات الفرعية السابقة لأومكرون ب.أ1 وب.أ2 يمكن أن يصابوا مرة ثانية بالسلالة الفرعية ب.أ5.
بناءً على هذا، يود معهد باستور بالجزائر تذكير مواطنينا الأعزاء وذلك كما تمت الإشارة إليه عدة مرات من قبل منظمة الصحة العالمية، بأن الوباء لم ينته بعد مثل ما نلاحظه بظهور سلالات فرعية جديدة هي تحت المراقبة العالية كما هو الحال مع السلالة ب. أ.2. 75 وهي سلالة فرعية أخرى للسلالة ب.أ.2، ظهرت بالهند.
لهذا يذكر المعهد بضرورة التحلي باليقظة وتطبيق إجراءات البروتوكول الصحي المعتمد منذ بداية وباء كوفيد 19.
سيتم تقديم معلومات علمية إضافية حول هذه السلالة الفرعية خلال الأسابيع المقبلة. يمثل الرسم البياني التالي التطور الأسبوعي لنسبة السلالات الفرعية لأومكرون ب.أ.5 مقابل ب.أ.2 من بين الحالات الإيجابية المسجلة (من 06/06/2022 إلى 14/07/2022).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا