كييف صدرت 150 مليون دولار من الشعير والقمح للجزائر

إنشاء مراكز طبية أوكرانية في الجزائر

0
200
أوكرانيا
أوكرانيا

كشف سفير أوكرانيا لدى الجزائر، مكسيم صبح، أن حجم المبادلات التجارية بين “الجزائر وأوكرانيا” بلغت 360 مليون دولار سنة 2020، وهو منخفض مقارنة بسنة 2019 الذي بلغ 620 مليون دولار.

وأرجع مكسيم صبح، وخلال ندوة صحفية، نظمت بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية لـ” يوم الوحدة الاكرانية”، بمقر السفارة، الأحد، انخفاض التبادل التجاري بين البلدين لتداعيات الجائحة كورونا، وغلق الحدود، مشيرا أن الجزائر تعد ثاني أكبر شريك اقتصادي وتجاري لأوكرانيا في إفريقيا، داعيا المستثمرين الجزائريين إلى التوجه نحو الأسواق الأكرانية التي ستوفر وتسهل لهم البيئة الملائمة مع تسهيل الإجراءات القانونية الخاصة بالاستثمار.

وأضاف سفير أوكرانيا بالجزائر، أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون والشراكة مع الجزائر في جميع المجالات سواء الطاقوية والزراعية، الصناعية، خاصة فيما تعلق بزيادة حجم صادراتها من اللحوم والدواجن وزيادة حصة القمح والشعير الأوكراني في السوق الجزائرية، الذي بلغت حجم صادراته إلى الجزائر 150 مليون دولار، مؤكدا أن كييف تسعى لتشجيع المستثمرين الجزائريين وجعل الجزائر بوابة للمنتجات الاوكرانية في السوق الإفريقية.

كما كشف السفير، عن عقد إتفاق شراكة بين البلدين في مجال الطاقوي حيث تم الاتفاق مؤخرا بين مجمع سوناطراك وشركة اوكرانية في مجال الطاقة على إنجاز مشاريع طاقوية في الجزائر في أقرب الآجال، إضافة إلى تبادل الخبرات بين الدبلوماسيين الجزائريين والأكرانيين، وإنشاء مراكز طبية أوكرانية في الجزائر .

وتطرق السفير، لرغبة بلاده لفتح خط جوي بين الجزائر والعاصمة كييف، لتسهيل تنقل رعايا البلدين وخاصة الطلبة الجزائريين الراغبين في الدراسة بالجامعات الأوكرانية، مشيرا أنه تم إنجاز بوابة أو منصة رسمية تسمح بتوجيه الطلبة وكذلك المستثمرين، مضيفا أن هناك طلبات متزايدة للطلبة الجزائريين للدراسة في أوكرانيا.

وفي رده عن سؤال حول قضية الصحراء الغربية، قال السفير إن اوكرانيا تدعم التسوية السياسية لقضية الصحراء الغربية، وحل القضية يتم عبر فتح حوار سياسي شامل بين أطراف النزاع.
شهرزاد.مزياني 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا